القائمة الرئيسية

الصفحات

الماضي البسيط في اللغه الفرنسية Le passé simple


اولاً ما هو الماضي البسيط

Le passé simple ، المعروف أيضًا باسم le passé historyique ، هو زمن ماضي فرنسي يستخدم فقط في اللغة الكتابية .  ؛ يتحدث عن إجراء مكتمل لمرة واحدة في الماضي.

متى نستخدم الماضي البسيط 

نستخدم passé simple في الحالات التالية:

للحديث عن إجراء مكتمل لمرة واحدة في الماضي 

مثال
L'année dernière, je partis en vacances en France.
للتحدث عن سلسلة من الاحداث في الماضي 
مثال 
À vélo, je roulai au bord de la mer de Brest à Saint-Malo puis je visitai Saint-Malo.
للحديث عن إجراء جديد أدى إلى مقاطعة إجراء آخر 
    • مثال
      • Pendant que je visitais Saint-Malo, je pris beaucoup de photos

        • انتبه

          الماضي البسيط يتم استخدامه في اغلب الاحيان في الكتابه فقط بينما يفضل استخدام الماضي المركب في التحدث passé composé.

          Example:


          L’année dernière je suis parti en vacances en France.



          كيف تصريف الماضي البسيط :

          يتم تصريف الماضي البسيط عن طريق حذف نهايات المصدر واضافه النهايات التالية
          Personer-verbir-verbre-verb
          1st person singular (I)j’aimaije finisje vendis
          2nd person singular (you)tu aimastu finistu vendis
          3rd person singular (he/she/it)il/elle/on aimail/elle/on finitil/elle/on vendit
          1st person plural (we)nous aimâmesnous finîmesnous vendîmes
          2nd person plural (you)vous aimâtesvous finîtesvous vendîtes
          3rd person plural (they)ils/elles aimèrentils/elles finirentils/elles vendirent

          و فعلي etre و avoir  دائماً لديهم شكل مختلف في التصريف في جميع الازمنة فيجب حفظهم

        Personavoirêtre
        1st person singular (I)j’eusje fus
        2nd person singular (you)tu eustu fus
        3rd person singular (he/she/it)il/elle/on eutil/elle/on fut
        1st person plural (we)nous eûmesnous fûmes
        2nd person plural (you)vous eûtesvous fûtes
        3rd person plural (they)ils eurentils/elles furent
        • وفعلي venir\tenir ومشتقاتهم يتم تصريفهم بشكل مختلف
          Personvenirtenir
          1st person singular (I)je vinsje tins
          2nd person singular (you)tu vinstu tins
          3rd person singular (he/she/it)il/elle/on vintil/elle/on tint
          1st person plural (we)nous vînmesnous tînmes
          2nd person plural (you)vous vîntesvous tîntes
          3rd person plural (they)ils/elles vinrentils/elles tinrent



      التنقل السريع